رموز احلى منتدى

وتبقى رموز ذكرانا ، منتدى شامل لجمع شمل الاحبه والخبراء القدامى على احلى المنتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
. . أهلاً بكل زوار منتدى رموز أحلى منتدى الكرام ، نتمنى لكم قضاء أجمل الاوقات معنا وبارك الله فى كل من ساهم لإنجاح هذا الصرح العظيم .
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
شات روم العرب
اهلا وسهلا
شات العرب
الاهلي والفيصلي مباشر يلا شوت
مباراة ليفربول واتلتيكو مدريد
مباريات اليوم بث مباشر
مباراة ليفربول وبايرن ميونخ
مباراة الزمالك والنصر يلا شوت
مباراة ليفربول وهيرتا برلين
الزمالك والنصر اليوم مباشر
الثلاثاء يونيو 25, 2019 9:54 pm
الثلاثاء يونيو 25, 2019 9:53 pm
الثلاثاء يونيو 25, 2019 9:51 pm
الأربعاء أغسطس 02, 2017 7:08 pm
الأربعاء أغسطس 02, 2017 4:52 pm
الأربعاء أغسطس 02, 2017 3:25 pm
الثلاثاء أغسطس 01, 2017 7:48 pm
السبت يوليو 29, 2017 7:52 pm
السبت يوليو 29, 2017 6:12 pm
السبت يوليو 29, 2017 5:05 pm










تفسير الاية 19 من سورة الجن  D7a29d9d3bac779
مريومة2 معنى الإبداع : صنع الشئ المستحيل ونحن نصنع المستحيل         Lord Ghost سلام عليكم صباح الخير والسرور لرموز احلى منتدى         Abdallah.BeraYdaرموز هي فكرة إبداعية جديدة كونها نجوم أحلى منتدى و رموزه لتتلاءم مع سياسة الحب الوئام و تندمج مع مشاعر الشوق لمن يوجد و لمن كان، بأسمى عبارات الود و الإحترام أتمنى لكم التوفيق و السداد        Mr.TnTلن اتعجب من نجاح رموز الظاهر بالوقت الحالي ولن انبهر في حال عودتي السنة القادمة ورأيته من أكبر المنتديات بفضل فريقه وإدارته وأعضاءه الكرام ، عمل جيد ومحترف , واصلوا        قاهر الاكوادنتمنى لكم أوقات ممتعه معنا ومرحباً بكم        MaTaRy الرموز يشق طريق القمة وسيصلها بوقت تاريخي كل هذا بفضل جميع هذه الوجوه النيرة بعد فضل الله تعالى         زيزو اليكس أنتم غاويين تعب والا ايه ، يلا اتعبوهم         ahmedkhalifaالمغرور كالطائر اذا ارتفع فى السماء صغر فى اعين الناس ونحن فى رموز يد واحدة        السلطان المشاغب معاً لخدمة أفضل من أجلكم         Mahmoud Eslamإن الوقت يمر ونحن برموز مستمرون حتى توقف انفاسنا وتوقف قلوبنا عن النبض لاننا سنظل يد واحدة وعلى قلب واحد بإذن الله        إزمِيلإضافه جميله للمنتدى الله يعطيكم العافيه.        AhMeD2002الف الف مبروك طبعا على المنتدى الجميل الذى يحمل اهم رموز من احلى منتدى ومن جميع المنتديات التابعه لاحلى منتدى تحياتى لكم اخوكم احمد        Xba!arواضحة هى الحقيقة ، والحقيقة تقول أن منتدانا بكم أصبح الأفضل فى مجاله التطويري والإبداعى خاصة ، ليس عند عدد أتحدث ولكن عن أداء ومواهب .         إضافة إهداء

شاطر

تفسير الاية 19 من سورة الجن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Mc Nabulsy
رئاسة الحوار
رئاسة الحوار


عدد المساهمات : 200
نقاط النشاط : 3144
الجنس : ذكر
دولتي : فلسطين
تاريخ التسجيل : 25/07/2016
العمر : 25

تفسير الاية 19 من سورة الجن  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الاية 19 من سورة الجن تفسير الاية 19 من سورة الجن  Emptyالخميس يوليو 28, 2016 1:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمدلله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات

    أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله

    واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات

    وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات

    والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلىالله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات

    وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا

    **************

    تفسير الاية 19 من سورة الجن

    تفسير القرطبي

    ***************

    وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا (19)

    قوله تعالى : وأنه لما قام عبد الله يدعوه يجوز الفتح ; أي أوحى الله إليه أنه . ويجوز الكسر على الاستئناف .

    و( عبد الله ) هنا محمد - صلى الله عليه وسلم - حين كان يصلي ببطن نخلة ويقرأ القرآن ، حسب ما تقدم أول السورة . يدعوه أي يعبده . وقال ابن جريج : يدعوه أي قام إليهم داعيا إلى الله تعالى . كادوا يكونون عليه لبدا قال الزبير بن العوام : هم الجن حين استمعوا القرآن من النبي - صلى الله عليه وسلم - . أي كاد يركب بعضهم بعضا ازدحاما ويسقطون ، حرصا على سماع القرآن .



    وقيل : كادوا يركبونه حرصا ; قاله الضحاك . ابن عباس : رغبة في سماع الذكر . وروى برد عن مكحول : أن الجن بايعوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذه الليلة وكانوا سبعين ألفا ، وفرغوا من بيعته عند انشقاق الفجر . وعن ابن عباس أيضا : إن هذا من قول الجن لما رجعوا إلى قومهم أخبروهم بما رأوا من طاعة أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وائتمامهم به في الركوع والسجود .



    وقيل : المعنى كاد المشركون يركبون بعضهم بعضا ، حردا على النبي - صلى الله عليه وسلم - . وقال الحسن وقتادة وابن زيد : يعني لما قام عبد الله محمد بالدعوة تلبدت الإنس والجن على هذا الأمر ليطفئوه ، وأبى الله إلا أن ينصره ويتم نوره . واختار الطبري أن يكون المعنى : كادت العرب يجتمعون على النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ويتظاهرون على إطفاء النور الذي جاء به .



    وقال مجاهد : قوله ( لبدا ) جماعات وهو من تلبد الشيء على الشيء أي تجمع ; ومنه اللبد الذي يفرش لتراكم صوفه ، وكل شيء ألصقته إلصاقا شديدا فقد لبدته ، وجمع اللبدة لبد مثل قربة وقرب . ويقال للشعر الذي على ظهر الأسد لبدة وجمعها لبد ; قال زهير :



    لدى أسد شاكي السلاح مقذف له لبد أظفاره لم تقلم



    ويقال للجراد الكثير لبد وفيه أربع لغات وقراءات : فتح الباء وكسر اللام ، وهي قراءة العامة . وضم اللام وفتح الباء ، وهي قراءة مجاهد وابن محيصن وهشام عن أهل الشام ، واحدتها لبدة . وبضم اللام والباء ، وهي قراءة أبي حيوة ومحمد بن السميقع وأبي الأشهب العقيلي والجحدري واحدها لبد مثل سقف وسقف ورهن ورهن . وبضم اللام وشد الباء وفتحها ، وهي قراءة الحسن وأبي العالية والأعرج والجحدري أيضا واحدها لابد ; مثل راكع وركع ، وساجد وسجد . وقيل : اللبد بضم اللام وفتح الباء الشيء الدائم ; ومنه قيل لنسر لقمان لبد لدوامه وبقائه ; قال النابغة :



    أخنى عليها الذي أخنى على لبد



    القشيري : وقرئ ( لبدا ) بضم اللام والباء ، وهو جمع لبيد ، وهو الجولق الصغير . وفي الصحاح : وقوله تعالى : أهلكت مالا لبدا أي جما . ويقال أيضا : الناس لبد أي مجتمعون ، واللبد أيضا الذي لا يسافر ولا يبرح منزله . قال الشاعر :



    من امرئ ذي سماح لا تزال له بزلاء يعيا بها الجثامة اللبد



    ويروى : اللبد . قال أبو عبيد : وهو أشبه .



    والبزلاء : الرأي الجيد . وفلان نهاض ببزلاء : إذا كان ممن يقوم بالأمور العظام ; قال الشاعر :



    إني إذا شغلت قوما فروجهم رحب المسالك نهاض ببزلاء



    ولبد : آخر نسور لقمان ، وهو ينصرف ; لأنه ليس بمعدول . وتزعم العرب أن لقمان هو الذي بعثته عاد في وفدها إلى الحرم يستسقي لها ، فلما أهلكوا خير لقمان بين بقاء سبع بعرات سمر ، من أظب عفر ، في جبل وعر ، لا يمسها القطر ; أو بقاء سبعة أنسر كلما هلك نسر خلف بعده نسر ، فاختار النسور ، وكان آخر نسوره يسمى لبدا ، وقد ذكرته الشعراء ; قال النابغة :



    أضحت خلاء وأمسى أهلها احتملوا أخنى عليها الذي أخنى على لبد



    واللبيد : الجوالق الصغير ; يقال : ألبدت القربة جعلتها في لبيد . ولبيد : اسم شاعر من بني عامر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inkor.ibda3.info

تفسير الاية 19 من سورة الجن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
AhMeD ElSaYeD
رئاسة الدردشة
رئاسة الدردشة
AhMeD ElSaYeD

عدد المساهمات : 150
نقاط النشاط : 3023
الجنس : ذكر
دولتي : مصر
تاريخ التسجيل : 25/07/2016
العمر : 26

تفسير الاية 19 من سورة الجن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاية 19 من سورة الجن تفسير الاية 19 من سورة الجن  Emptyالخميس يوليو 28, 2016 10:18 am

لك جزيل الشكر على هذا الموضوع الرائع 
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://help-pub.yoo7.com/

تفسير الاية 19 من سورة الجن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
السلطان المشاغب
من رموز أحلى منتدى
من رموز أحلى منتدى
السلطان المشاغب

عدد المساهمات : 1411
نقاط النشاط : 4547
الجنس : ذكر
دولتي : مصر
تاريخ التسجيل : 09/07/2016
العمر : 25
تفسير الاية 19 من سورة الجن  Be46fdca618fbed



تفسير الاية 19 من سورة الجن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاية 19 من سورة الجن تفسير الاية 19 من سورة الجن  Emptyالأحد يوليو 31, 2016 11:55 am

شكراََ لك علي هذا الطرح ..


جزاك الله خيرا ..


وجعله في ميزان حسناتك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.almolok.com/

تفسير الاية 19 من سورة الجن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» سورة الإخلاص مكتوبة
» سورة المسد مكتوبة
» سورة النصر مكتوبة
» سورة الزلزلة مكتوبة
» سورة البينة مكتوبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رموز احلى منتدى  :: كافية رموز احلى منتدى :: القسم الإسلامى-