رموز احلى منتدى

وتبقى رموز ذكرانا ، منتدى شامل لجمع شمل الاحبه والخبراء القدامى على احلى المنتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
. . أهلاً بكل زوار منتدى رموز أحلى منتدى الكرام ، نتمنى لكم قضاء أجمل الاوقات معنا وبارك الله فى كل من ساهم لإنجاح هذا الصرح العظيم .
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
شات روم العرب
اهلا وسهلا
شات العرب
الاهلي والفيصلي مباشر يلا شوت
مباراة ليفربول واتلتيكو مدريد
مباريات اليوم بث مباشر
مباراة ليفربول وبايرن ميونخ
مباراة الزمالك والنصر يلا شوت
مباراة ليفربول وهيرتا برلين
الزمالك والنصر اليوم مباشر
الثلاثاء يونيو 25, 2019 9:54 pm
الثلاثاء يونيو 25, 2019 9:53 pm
الثلاثاء يونيو 25, 2019 9:51 pm
الأربعاء أغسطس 02, 2017 7:08 pm
الأربعاء أغسطس 02, 2017 4:52 pm
الأربعاء أغسطس 02, 2017 3:25 pm
الثلاثاء أغسطس 01, 2017 7:48 pm
السبت يوليو 29, 2017 7:52 pm
السبت يوليو 29, 2017 6:12 pm
السبت يوليو 29, 2017 5:05 pm










من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 D7a29d9d3bac779
مريومة2 معنى الإبداع : صنع الشئ المستحيل ونحن نصنع المستحيل         Lord Ghost سلام عليكم صباح الخير والسرور لرموز احلى منتدى         Abdallah.BeraYdaرموز هي فكرة إبداعية جديدة كونها نجوم أحلى منتدى و رموزه لتتلاءم مع سياسة الحب الوئام و تندمج مع مشاعر الشوق لمن يوجد و لمن كان، بأسمى عبارات الود و الإحترام أتمنى لكم التوفيق و السداد        Mr.TnTلن اتعجب من نجاح رموز الظاهر بالوقت الحالي ولن انبهر في حال عودتي السنة القادمة ورأيته من أكبر المنتديات بفضل فريقه وإدارته وأعضاءه الكرام ، عمل جيد ومحترف , واصلوا        قاهر الاكوادنتمنى لكم أوقات ممتعه معنا ومرحباً بكم        MaTaRy الرموز يشق طريق القمة وسيصلها بوقت تاريخي كل هذا بفضل جميع هذه الوجوه النيرة بعد فضل الله تعالى         زيزو اليكس أنتم غاويين تعب والا ايه ، يلا اتعبوهم         ahmedkhalifaالمغرور كالطائر اذا ارتفع فى السماء صغر فى اعين الناس ونحن فى رموز يد واحدة        السلطان المشاغب معاً لخدمة أفضل من أجلكم         Mahmoud Eslamإن الوقت يمر ونحن برموز مستمرون حتى توقف انفاسنا وتوقف قلوبنا عن النبض لاننا سنظل يد واحدة وعلى قلب واحد بإذن الله        إزمِيلإضافه جميله للمنتدى الله يعطيكم العافيه.        AhMeD2002الف الف مبروك طبعا على المنتدى الجميل الذى يحمل اهم رموز من احلى منتدى ومن جميع المنتديات التابعه لاحلى منتدى تحياتى لكم اخوكم احمد        Xba!arواضحة هى الحقيقة ، والحقيقة تقول أن منتدانا بكم أصبح الأفضل فى مجاله التطويري والإبداعى خاصة ، ليس عند عدد أتحدث ولكن عن أداء ومواهب .         إضافة إهداء

شاطر

من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Mc Nabulsy
رئاسة الحوار
رئاسة الحوار


عدد المساهمات : 200
نقاط النشاط : 3333
الجنس : ذكر
دولتي : فلسطين
تاريخ التسجيل : 25/07/2016
العمر : 26

من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 Empty
مُساهمةموضوع: من آداب الإسـلام || الصِّــدق .. من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 Emptyالثلاثاء يوليو 26, 2016 3:41 pm

الحمـدُ للهِ رَبِّ العالمين ، والصَّلاةُ والسَّـلامُ على 
أشرفِ الأنبياءِ والمُرسلين .. وبعـد ،، 
أمرنا اللهُ تعالى بالصِّدق وحثَّنا عليه ، فقال سُبحانه :
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ
التوبة/119 . 



والصِّـدقُ يكونُ في الأقوال والأفعال ، وعكسُـه ( الكَـذِب ) . 
والمُسلم لا يكذِب ، بل يتحرَّى الصِّدقَ في حياتِهِ كُلِّها .




لكنَّنا - مع الأسف الشديد - نجدُ الكَذِبَ في حياةِ كثيرٍ مِن 
المُسلمين ، وبشكلٍ واضحٍ ، وبلا حياء ؛ فـ الأبُ يُربِّي أبناءَه على
الكَذِبِ مُنذُ نُعومةِ أظفارِهم ، فإذا جاء مَن يسألُ عنه - 
مَثلاً - أو اتَّصلَ به ، قال لأحدِ أبنائِهِ : قُل له " أبي غيرُ موجود " 
، أو " هو نائِم، والأمرُ على عكس ذلك . 




ويتَّضِحُ الكَذِبُ أيضًا بين طُلاَّب المدارس - وخاصةً الثانوية - 
وكذلك طُلاَّبِ الجامِعات . فيُبدي الطالبُ - مثلاً - لزُملائِهِ أنَّه 
لم يُذاكِر شيئًا مِن الموادِ التي يدرسُها ، وقد يكونُ ذاكرها 
جميعًا ، أو أنَّه لم ينتهِ مِن إعدادِ البحثِ المطلوبِ منه ، 
وهو كاذِب ، ويُبدي أنَّه لم يُجِب على جميع أسئلةِ الاختبار ،
وقد أجاب عليها جميعها إجاباتٍ صحيحةً نموذجيَّة . 
ويظهرُ الكَذِبُ واضِحًا بين عددٍ مِن الأمَّهات بعد ظهور نتائج 
اختبارات أبنائِهِنَّ ؛ فتُبدي الأمُّ أو تُخبِرُ بأنَّ ابنَها أو ابنتَها
حصل على مجموعٍ مُنخفِضٍ ودرجاتٍ ضعيفة ، وقد يكونُ 
مجموعُه مُرتفِعًا ، وقد تخجلُ مِن ذِكر المجموع الضعيفِ لابنها ،
فتُخبِرُ بأنَّه حصل على مجموعٍ مُرتفِع .. وهـذا ليس بمُبَـرِّر . 
ونـرى الكَـذِبَ أيضًا بين عددٍ مِن الأزواجِ والزوجات ، 
وبين الأصدقاء والصديقات . 





والسـؤال الذي يطرحُ نفسَـه هُنا : 
ما الذي يدعـوا الشخصَ للكَـذِب ؟ وماذا يربحُ مِن وراء ذلك ؟ 
وأقـول : الأسبابُ كثيرةٌ مِن وِجهةِ نظرِ أصحابها - أى مَن يكذِبُون -
فقد يقولُ أحدُهم : إنِّي أخافُ الحَسَد ، وأكذِبُ لأنجوا منه ، 
ولئلا تُصيبني العين .. وقد يقول : لا أرغبُ أنْ أُطْلِعَ الناسَ على 
شئوني وأحوالي .. وقد يقول : على هذا تربَّيْتُ ، وعلى هذا
وجدتُ أمِّي وأبي .. وقد يقول : لقد اعتدتُ الكَذِبَ ، 
ولا أستطيعُ الامتناعَ عنه . 
وكُلُّ هذه أسبابٌ واهِية .. و الكَـذِبُ لا مَربَحَ مِن ورائه ،
ولا بُـدَّ للكاذِبِ مِن يومٍ ينكشِفُ فيه ويعلمُ الناسُ كَذِبَه ، فلا يثِقُونَ به . 




والكَاذِبُ مع كثرةٍ كَذِبِهِ ينسى ، فيقولُ اليومَ قولاً ، ويقولُ عكسَه
في الغد .. والكَاذِبُ ممقوتٌ مِن الناسِ ، لأنَّه يستهزأُ بهم ، 
ويستخِف بعقولهم .. أمَّا الصَّادِقُ في قولِهِ وفِعلِهِ فهو مَحبوبٌ
مِن الجميع ؛ لأنَّه يقولُ ما يفعل ، ويفعلُ ما يقول ، 
فلا تناقُضَ في حياتِهِ ، ولا غِشَّ ولا خِداع . 




ومِن أعظمِ الكَـذِبِ وأشَـدِّه : { الكَـذِبُ على اللهِ 
سُبحانَه 
} و { الكَـذِبُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم } .
. والكَـذِبُ على اللهِ سُبحانَه يكونُ بتحليل ما حَرَّم أو بتحريم 
ما أحلَّ ، يقولُ رَبُّنا سُبحانه : ﴿ وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ
الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ
يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
 ﴾
النحل/116-117 ، 



ويقولُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( مَن حَدَّث عَنِّي 
بحديثٍ يُرَى أنَّه كَذِبٌ فهو أحدُ الكاذِبين
 )) رواه مُسلم . 
وقـد يكذِبُ الشخصُ مِن غير تعمُّدٍ للكَذِب ، فيرى الشئَ 
يظنُّه مُنكرًا وهو ليس كذلك ، فيَنهى عنه ويقولُ : هذا الفِعلُ
حرامٌ أو مُنكَر أو غيرُ جائِز ،،، لكنْ لا بُدَّ للشخص ألاَّ يُحِلَّ شيئًا
أو يُحَرِّمَه إلاَّ بدليلٍ مِن كِتابٍ أو سُنَّة .. وقـد يكونُ الكَذِبُ على 
اللهِ بغرضِ إضلالِ الناس وإبعادهم عن الحَق ، وقد ورد الوعيدُ 
مِن ذلك في قولِ رَبِّنا سُبحانَه : ﴿ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى 
اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
 ﴾
الأنعام/144 .





فلا بُدَّ إذًا مِن الصِّدق في النقل عن رَبِّنا تبارك وتعالى . 
أمَّا الكَـذِبُ على رسولِ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - فيكونُ
بوضع الأحاديثِ الباطِلةِ والمُنكَرة ونِسبتِها إليه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ،
وهو برئٌ مِنها ، ولم تخرج مِن فمهِ الشريف . لذا كان المُحَدِّثون 
رحمهم الله - كـ يحيى بن مَعين و أحمد بن حنبل و البُخارىّ وغيرهم - 
يبحثون في أحوال الرُّواة ليعرفوا الثِّقَةَ مِن الكَذَّاب والوضَّاع للحديث ،
وكانوا لا يأخذون الحديثَ إلاَّ مِن الصَّادقين ، فلو وجدوا الكَذِبَ مِن 
أحدهم ولو في أمرٍ يسيرٍ ابتعدوا عنه ، ولم يأمَنوا كَذِبَه على النبىِّ 
صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، وكانوا يتحرّون الدِّقَةَ في نقل الحديث ، 
فلا ينقلونه أو يكتبونه إلاَّ بعد التأكُّد مِن صِحَّتِه . وقد قال نبيُّنا 
صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( ومَن كَذَبَ علَىَّ مُتعمِّدًا فليتبوأ
مَقعَدَه مِن النار 
)) رواه البُخارىّ . 




ونجـدُ الكَـذِبَ في أحاديثَ كثيرةٍ في فضائِل الأعمال ، 
فعلينا ألاَّ نعتمد عليها ، وألاَّ نستشهِدَ بها في كلامِنا ، 
حتى وإنْ كان غرضنا هِداية الناس ودعوتهم للخير ، 
بل علينا أنْ نَصدُقَ وألاَّ ننقِلَ إلاَّ النصوصَ والأخبارَ التي 
ثَبَتت صِحَّتُها وصِدقُها وبُعدُها عن الكَذِب . 




ولننظـر إلى هـذا الأدب الرفيع مِن آدابِ الإسـلام ، 
وهو d]الصِّــدق ] ، ونُقارِن بينَه وبين خَصلَةٍ ذميمةٍ يَبغضُها الإسلامُ ، 
وهى d]الكَـذِب ]، ولنرى حالَ صاحبَيْها ومآلهما مِن خلال حديثِ نبيِّنا 
محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( إنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البِرّ ، 
وإنَّ البِرَّ يهدي إلى الجنَّة ، وإنَّ الرجلَ ليَصدُق حتى يُكتَبَ عند
اللهِ صِدِّيقًا ، وإنَّ الكَذِبَ يهدي إلى الفجور ، وإنَّ الفجورَ يهدي
إلى النار ، وإنَّ الرجلَ ليكذِبَ حتى يُكتَبَ عند اللهِ كذَّابًا
 ))
مُتَّفَقٌ عليه . 




فـ الكَـذِبُ يؤدِّي بصاحبِه إلى النار ، و الصِّـدقُ يقودُه إلى الجنَّة .. 
فمِن أىِّ الفريقين تُحِبِّين أنْ تكوني أختاه ؟ 
مِن أصحابِ الجنَّةِ أم مِن أصحابِ النار ؟ 
لا شَكَّ أنَّكِ تُريدين الجنَّة . 
إذًا ، فعليكِ بالصِّـدق ، فهو مَنجاةٌ مِن النار ، ومَنجاةٌ
مِن أمورٍ قد لا تُحمَد عُقباها في الدُّنيا ، وهو أحـدُ الطرقِ
المُوصِّلة إلى الجنَّة ، جعلني اللهُ وإيَّاكِ مِن أهلِها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inkor.ibda3.info

من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
إزمِيل
نائب الإدارة
نائب الإدارة
إزمِيل

عدد المساهمات : 228
نقاط النشاط : 3298
الجنس : انثى
دولتي : السعودية
تاريخ التسجيل : 09/07/2016
العمر : 27
من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 Be46fdca618fbed


من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من آداب الإسـلام || الصِّــدق .. من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 Emptyالثلاثاء يوليو 26, 2016 8:37 pm

أسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى مِن الجنان.
وأن يثيبك البارئ خير الثواب .
دمت برضى الرحمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
AhMeD ElSaYeD
رئاسة الدردشة
رئاسة الدردشة
AhMeD ElSaYeD

عدد المساهمات : 150
نقاط النشاط : 3212
الجنس : ذكر
دولتي : مصر
تاريخ التسجيل : 25/07/2016
العمر : 26

من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من آداب الإسـلام || الصِّــدق .. من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 Emptyالخميس يوليو 28, 2016 10:20 am

لك جزيل الشكر على هذا الموضوع الرائع 
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://help-pub.yoo7.com/

من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
M!Sho
إشراف عام الدردشة
إشراف عام الدردشة
M!Sho

عدد المساهمات : 252
نقاط النشاط : 3345
الجنس : ذكر
دولتي : السعودية
تاريخ التسجيل : 09/07/2016
العمر : 31

من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من آداب الإسـلام || الصِّــدق .. من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 Emptyالسبت يوليو 30, 2016 2:33 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
السلطان المشاغب
من رموز أحلى منتدى
من رموز أحلى منتدى
السلطان المشاغب

عدد المساهمات : 1411
نقاط النشاط : 4736
الجنس : ذكر
دولتي : مصر
تاريخ التسجيل : 09/07/2016
العمر : 25
من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 Be46fdca618fbed



من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من آداب الإسـلام || الصِّــدق .. من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..	 	 Emptyالأحد يوليو 31, 2016 11:58 am

شكراََ لك علي هذا الطرح ..


جزاك الله خيرا ..


وجعله في ميزان حسناتك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.almolok.com/

من آداب الإسـلام || الصِّــدق ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» من آداب الإسـلام || بـرُّ الـوالـديـن
» من آداب....!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رموز احلى منتدى  :: كافية رموز احلى منتدى :: القسم الإسلامى-